عمر ٦ - ٨ سنوات... الصف الأول ابتدائي إلى الصف الثالث

بناء الثقة بالنفس هو محور هذه السنوات. قد يصاب الأطفال بالاحباط اثناء تعلم اللغة العربية وقد يبدأ هذا الاحباط من الصف الأول ، فيجب التركيز على جعل تعلم اللغة العربية متعة وايجاد الألعاب والأنشطة المميزة التي من خلالها يتم تأسيس اللغة العربية الفصحى لدى الأطفال!

 

المهارات الضرورية

المفردات، محادثة واستماع

  • يزداد استخدام النحو وبناء الجمل الطويلة خلال هذا الوقت زيادة سريعة للغاية.
  • والآن طفلك قادر على التعبير عن نفسه بشكل جيد إلى حد ما. في هذا العمر، يبدأ العديد من الأطفال اللذين يتحدثون لغتين ترجمة أفكارهم من لغة إلى أخرى، وفي كثير من الأحيان تحدث أخطاء لغوية اثناء الترجمة الحرفية. استخدم الاساليب اللطيفة في تصحيح هذه الأخطاء اللغوية حتى يتعلم طفلك العبارات اللغوية المناسبة مع الاستمرار في بناء ثقته بنفسه.

القراءة والكتابة

  • الآن وبعد أن اصبح طفلك يستطيع قراءة النص العربي، فقد حان الوقت لتشجيعه على القراءة قدر المستطاع. القراءة بصوت عال معا هو أفضل طريقة لتحسين مهارات القراءة ، وتأكد من أختيار الكتب المناسبة لمستوى القراءة لدى طفلك - كتب سهلة لتعزيز الثقة بالنفس ، ولكن في نفس الوقت فيها تحدي له لتحسين مستوى القراءة لديه.
  • المناهج العربية النموذجية للصف الأول تركز على تعليم الطلاب تقطيع الكلمة إلى أحرف فردية حتى يميز بينها، وحتى يتعلم كيفية نطق كل حرف على حدة. تذكر ، أن الأحرف العربية قد تبدو مختلفة جدا في بداية / وسط / نهاية الكلمة فهم هذا الاختلاف يعتبر أنجازا كبيراً للقراء الصغار. مع الصبر، هذه الطريقة تصبح أكثر سهولة مع مرور الوقت. يجب الاستمرار في تعليم طالب الصف الأول الأستخدام الصحيح لقلم الرصاص، كتابة الأحرف الأبجدية بشكل صحيح ، المباعدة الصحيحة بين الأحرف ، ويمكن تعليمه كتابة كلمات سهلة قصيرة والتي تحتوي على الأحرف التي أصبحت مألوفة للغاية لديه.
 

املآ الفراغ في كل جملة

املآ الفراغ في كل سؤال

أعلام الدول العربية

تعلم أنواع الجمع

تعلم أسماء الإشارة

  • في منهج الصف الثاني يتم إدخال الحركات التشكيلية الأساسية ، من المفيد أخذ الوقت الكافي في تعلم الفرق بين الفتحة والألف، وبين الضمة والواو، وبين الكسرة والياء. في المتوسط ، الطالب في الصف الثاني يستطيع أن يتعرف ويقرأ ١٥٠ كلمة مألوفة بالنظر. وسوف يتعلم كتابة جمل قصيرة باستخدام مفردات أساسية.
  • الصف الثالث هو الوقت المناسب للتطورفي أستخدام الحركات التشكيلية الأساسية الى أستخدام التنوين ، وتعلم الأستخدام الصحيح للشدة. يجب عليك أيضاً تشجيع طفلك في هذا العمر لتطوير قدراته على القراءة وتطوير المفردات لديه من خلال محاولة فهم معانى الكلمات الجديدة من سياقها في الجملة أو القصة. والقراء في هذه السن أيضا يلاحظون الفرق بين الكلمات العربية المستخدمة في الطباعة وبين الكلمات المختلفة التي يستخدمونها في لهجتهم العامية. لا تقلل من قدراتهم في تذكرالكلمة العامية والكلمة الفصحى التي تحمل ذات المعنى شيء/ فعل - التعريف المبكر بالفصحى ستجعل الطفل يقرأ بثقة وسوف يضمن أنه سيكون قادراً على قراءة النصوص الأكثر صعوبة في المراحل المتقدمة.

النحو ومبادىء اللغة العربية

  • ينبغي على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ٦ سنوات (أو الصف الأول) تعلم الأستخدام الصحيح للضمائر أنا ، أنت ، أنت ، أنتم ، هو ، هي ، نحن ، هم ، فضلاً عن ممارسة المهارات التي تعلموها في مرحلة ما قبل المدرسة / الروضة.
  • عمر ٧- ٨ السنوات (أوالصف الثاني والثالث) هو الوقت المناسب الذي يبدأ الطفل بتعلم أصول اللغة العربية بجدية. يحتوي منهج اللغة للصف الثاني على شرح الأسماء الموصولة مثل الذي ، التي ، اللذان ، الذين ، وأسماء الاشارة مثل هذا ، هذه ، هاذان ، هاتان ، هؤلاء ، وعلى أدوات الاستفهام مثل هل ، من ، متى ، أين ، ماذا. ستواجهون تحديا كبيرا لتغطية كم المعلومات المراد تغطيتها في هذه السن المبكرة وخاصة للأشخاص الذين يعيشون خارج العالم العربي. من المهم جداً أن تأخذ وقتك في تعليم الطفل هذا النوع من النحو وأستمر في التركيز على الصورة الأشمل. صعوبة تعلم قواعد اللغة اللعربية قد يصيب الأطفال بالأحباط. كن مرناً ولا تقلق من التقدم الى الأمام حتى لو لم يتقنوا جميع المعلومات ، فالأستيعاب سيأتي لاحقاً.
  • عمر٨ سنوات (أوالصف الثالث) سيتم مراجعة المعلومات التي تعلمها في الصف الثاني، وسوف يتعلم أحرف الجر مثل من ، الى ، على ، في. ويتعلمون أيضاً ظرف الزمان والمكان مثل قبل ، بعد ، فوق ، تحت ، أمام ، خلف. في هذا السن ، يكون الوقت مناسبا كي يتعلم الطفل الفرق بين المؤنث والمذكر، وبين المفرد والجمع ، وبين الماضي والحاضر.


ابق التعليم ممتعاً

  • للاستراحة قليلا من القراءة ، شجع طفلك على تأليف كتاب خاص به. "كل شيء عني " قد تكون فكرة جيدة للكتاب حيث يقوم الطفل برسم نفسه ، عائلته ، منزله ، طعامه المفضل ، وأشياء أخرى وتلوينها . إذا كان الطفل صغيراً جداً لكتابة وصف كل صفحة باللغة العربية ، أطلب منه قراءة وشرح الرسوم باللغة العربية.
  • أثناء تعليم طفلك أسماء ومعاني أشياء جديدة باللغة العربية وقراءة هذه الاسماء جيداً ، أشر الى هذه الأشياء في أي وقت تراها سواء كانت في المنزل أو المجتمع. مثلا اذا تعلم طفلك كلمة "بيت"حديثاً ، أشر اليه في أي وقت تراه في صحيفة ، مجلة، أو على شاشة التلفاز. ابنك / ابنتك سوف يكون متحمس على أنه قادراً على قراءة أشياء خاصة بالكبار - حتى لو كانت مجرد كلمة من هنا وهناك!
  • هذا تمرين ممتع وبه تحدي: أكتب الأحرف التي يتكون منها أسم طفلك على قطع صغيرة من الورق (إذا كان أسمه صغيرا أضف أحرف أسماء أخوته أو أصدقائه). ضع الأوراق وأخلطها ثم أسأل طفلك كم كلمة مختلفة يستطيع أن يكونها من أحرف أسمه.
  • الى الكتاب المتقدمين ، ألعب معهم لعبة “التسمية والتعليق" بأستخدام الصحف القديمة ، المجلات ، والصور الموجودة في أرجاء المنزل. أطلب من ابنك / ابنتك تسمية الصور والتعليق عما يحدث في كل صورة وكتابة هذا التعليق - مع قليل من الخيال ، النتائج قد تذهلك.

 

 

 




سلسلة حيوانات ظريفة سلسلة توينيز كيف ومتى ولماذا؟

 

blog comments powered by Disqus